وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال
مَن أُعْطيَ حظَّهُ منَ الرِّفقِ فقد أُعْطيَ حظَّهُ منَ الخيرِ، ومن حرمَ حظَّهُ منَ الرِّفقِ فقد حُرِمَ حظَّهُ منَ الخيرِ
الراوي أبو الدرداء المحدث الألباني المصدر صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 2013 خلاصة حكم المحدث صحيح
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
أنه من أعطي [ حظه من ] الرفق فقد أعطى حظه من خير الدنيا والآخرة وصلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار
الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث الألباني المصدر صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم 2524 خلاصة حكم المحدث صحيح
(من أعطي حظه من الرفق) أي نصيبه منه (فقد أعطي حظه من الخير ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير)
كله إذ به تنال المطالب الأخروية والدنيوية وبفوته يفوتان ولهذا قال نسطور لما بعث صاحبيه ليدعوان الملك إلى دين عيسى وأمرهما بالرفق فخالفا وأغلظا عليه فحبسهما وآذاهما فقال لهما نسطور
مثلكما كالمرأة التي لم تلد قط فولدت بعد ما كبرت فأحبت أن تعجل شبابه لتنتفع به فحملت على معدته ما لا يطيق فقتلته
فيض القدير لمحمد عبدالرؤف المناوي المكتبة الشاملة فيض القدير ج15 ص463
وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال
مَن يُحْرَمِ الرِّفْقَ ، يُحْرَمِ الخيرَ كُلَّه
مَن يُحْرَمِ الرِّفْقَ ، يُحْرَمِ الخيرَ كُلَّه
الراوي جرير بن عبدالله المحدث الألباني المصدر صحيح الجامع الصفحة أو الرقم 6606 خلاصة حكم المحدث صحيح
يعني أنَّ الإنسان إذا حرم الرِّفق في الأمور فيما يتصرف فيه لنفسه وفيما يتصرف فيه مع غيره فإنَّه يحرم الخير كله أي فيما تصرَّف فيه فإذا تصرَّف الإنسان بالعنف والشدة فإنَّه يحرم الخير فيما فعل وهذا شيء مجرَّبٌ ومشاهد أنَّ الإنسان إذا صار يتعامل بالعنف والشِّدَّة فإنَّه يحرم الخير ولا ينال الخير وإذا كان يتعامل بالرِّفق والحلم والأناة وسعة الصدر حصل على خيرٍ كثير وعلى هذا فينبغي للإنسان الذي يريد الخير أن يكون دائمًا رفيقًا حتى ينال الخير
شرح رياض الصالحين لابن عثيمين 3/592
وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت
دخَل رَهطٌ من اليهودِ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالوا
السَّامُ عليكم
قالتْ عائشةُ
ففَهِمْتُها فقلْتُ
وعليْكُمُ السَّامُ واللَّعْنَةُ قالتْ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
( مَهْلًا يا عائشةُ إن اللهَ يُحِبُّ الرِّفقَ في الأمرِ كُلِّه)
فقلْتُ
يا رسولَ اللهِ
أو لم تسمَعْ ما قالوا؟
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
قد قلْتُ وعليكم
الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث البخاري
المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم 6024 خلاصة حكم المحدث صحيح
إن اللهَ يُحِبُّ الرِّفقَ في الأمرِ كُلِّه
إن اللهَ يُحِبُّ الرِّفقَ في الأمرِ كُلِّه
أي لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل والدفع بالأخف وقوله
في الأمر كله في أمر الدين وأمر الدنيا
حتى في معاملة المرء نفسهوفي معاشرة الزوجته والخادمة والولد
فالرفق محبوب مطلوب مرغوب
وكل ما في الرفق من الخير ففي العنف مثله من الشر
وعن عائشة رضي الله عنها قالت
سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في بيتي هذا
اللهم من وَليَ من أمر أمتي شيئًا فشقَّ عليهم فاشقق عليه ومن وليَ من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فارفق به
الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث مسلم المصدر صحيح مسلم الصفحة أو الرقم 1828 خلاصة حكم المحدث صحيح
قد يظن بعض النَّاس أنَّ معنى الرِّفق أن تأتي للناس على ما يشتهون ويريدون وليس الأمر كذلك
بل الرِّفق أن تسير بالنَّاس حسب أوامر الله ورسوله ولكن تسلك أقرب الطرق وأرفق الطرق بالنَّاس ولا تشق عليهم في شيء ليس عليه أمر الله ورسوله فإن شققت عليهم في شيء ليس عليه أمر الله ورسوله، فإنَّك تدخل في الطرف الثاني من الحديث وهو الدعاء عليك بأن يشق الله عليك
شرح رياض الصالحين لابن عثيمين 3/634
وتمام الحديث
أتيتُ عائشةَ أسألُها عن شيٍء
فقالت ممن أنت ؟ فقلتُ رجلٌ من أهلِ مصرَ فقالت كيف كان صاحبكم لكم في غزاتكم هذهِ ؟
فقال ما نقمنا منهُ شيئًا إن كان ليموتُ للرجلِ منا البعيرُ فيُعطيهِ البعيرَ والعبدُ فيُعطيهِ العبدَ ويحتاجُ إلى النفقةِ فيُعطيهِ النفقةَ فقالت
أما إنَّهُ لا يمنعني الذي فُعِل في محمدٍ بنِ أبي بكرٍ أخي أن أُخبرك ما سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول في بيتي هذا
اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئًا فشقَّ عليهم ، فاشقق عليهِ . ومن ولىَ من أمرِ أمتي شيئًا فرفقَ بهم ، فارفقْ بهِ
الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث مسلم المصدر صحيح مسلم الصفحة أو الرقم 1828 خلاصة حكم المحدث صحيح
وروى الطبري في تاريخه 4/224
فقال
بلغ عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنَّ جماعة من رعيته اشتكوا من عماله فأمرهم أن يوافوه فلما أتوه قام فحمد الله وأثنى عليه ثُمَّ قال
بلغ عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنَّ جماعة من رعيته اشتكوا من عماله فأمرهم أن يوافوه فلما أتوه قام فحمد الله وأثنى عليه ثُمَّ قال
أيها النَّاس أيَّتها الرعية إنَّ لنا عليكم حقًّا النصيحة بالغيب والمعاونة على الخير أيَّتها الرعاة إنَّ للرعيَّة عليكم حقًّا فاعلموا أنَّه لا شيء أحب إلى الله ولا أعز من حلم إمام ورفقه ليس جهل أبغض إلى الله ولا أغم من جهل إمام وخرقه واعلموا أنَّه من يأخذ بالعافية فيمن بين ظهريه يرزق العافية ممن هو دونه
وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم
وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم
قالت قال صلى الله عليه وسلم
يا عائشةُ إنَّ اللهَ رفيقٌ يحبُّ الرِّفقَ ويُعطي على الرِّفقِ ما لا يُعطي على العنفِ وما لا يُعطِي على ما سواه
الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث مسلم المصدر صحيح مسلم الصفحة أو الرقم 2593 خلاصة حكم المحدث صحيح
وعن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
إنَّ اللَّهَ رفيقٌ يحبُّ الرِّفقَ ويرضاهُ ويعينُ عليهِ ما لا يعينُ على العنفِ فإذا ركبتم هذهِ الدَّوابَّ العجمَ فنزِّلوها منازلَها فإن أجدبتِ الأرضُ فانجوا عليها فإنَّ الأرضَ تطوى باللَّيلِ ما لا تطوى بالنَّهارِ وإيَّاكم والتَّعريسَ بالطَّريقِ فإنَّهُ طريقُ الدَّوابِّ ومأوى الحيَّات
الراوي عبدالله بن مغفل المحدث الألباني المصدر السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم 2/295 خلاصة حكم المحدث رجاله رجال الصحيح
فقوله
إن تعالى اللّه رفيق ) أي لطيف بعباده يريد بهم اليسر ولا يريد بهم العسر
فيكلفهم
فوق طاقتهم بل يسامحهم ويلطف بهم ( يحب الرفق ) لين الجانب بالقول والفعل، والأخذ بالأسهل أي يحب أن يرفق بعضكم ببعض ( ويعطي عليه
) في الدنيا من الثناء الجميل ونيل المطالب وتسهيل المقاصد وفي العقبى من الثواب الجزيل (مالا يعطي على العنف ) وكل ما في الرفق من الخير ففي العنف من الشر مثله
وقد نبه به على وطاءة الأخلاق وحسن المعاملة وكمال المجاملة ووصف اللّه سبحانه وتعالى بالرفق إرشاداً وحثاً لنا على تحري الرفق في كل أمر
وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال
إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ليُعطِي على الرِّفقِ ما لا يُعطِي على الخَرَقِ وإذا أحبَّ اللهُ عبدًا أعطاه الرِّفقَ ما من أهلِ بيتٍ يُحرَمونَ الرِّفقَ إلَّا حُرِموا
إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ليُعطِي على الرِّفقِ ما لا يُعطِي على الخَرَقِ وإذا أحبَّ اللهُ عبدًا أعطاه الرِّفقَ ما من أهلِ بيتٍ يُحرَمونَ الرِّفقَ إلَّا حُرِموا
الراوي جرير بن عبدالله المحدث الهيثمي المصدر مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم 8/21 خلاصة حكم المحدث رجاله ثقات
المصدر صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم 2666 خلاصة حكم المحدث حسن لغيره
وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم
انه قال
إنَّ الرِّفقَ لا يكونُ في شيءٍ إلَّا زانه ولا يُنزعُ من شيءٍ إلَّا شانه
وفي روايةٍ بهذا الإسنادِ وزاد في الحديثِ ركِبتْ عائشةُ بعيرًا فكانت فيه صعوبةٌ فجعلت تُردِّدُه فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عليك بالرِّفقِ
إنَّ الرِّفقَ لا يكونُ في شيءٍ إلَّا زانه ولا يُنزعُ من شيءٍ إلَّا شانه
وفي روايةٍ بهذا الإسنادِ وزاد في الحديثِ ركِبتْ عائشةُ بعيرًا فكانت فيه صعوبةٌ فجعلت تُردِّدُه فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عليك بالرِّفقِ
ثمَّ ذكر بمثلِه
الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث مسلم المصدر صحيح مسلم الصفحة أو الرقم 2594 خلاصة حكم المحدث صحيح
لأنه بالرفق تسهل الأمور وبه تجتمع القلوب ويأتلف المتافرون و يجتمع المتخاصمون والمتشاحنون ويجتمع المتفرقون من اهل البيت والرفقاء والحي والمدينة وهكذا حتى لالرفق ينبغي في حق المذنبين والمخطئين والعصاة فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام انه
قال
ما أَعْطَى أهلُ بَيتِ الرِّفْقَ إلَّا نَفَعَهُمْ ، و لا منعُوهُ إلَّا ضَرَّهُمْ
ما أَعْطَى أهلُ بَيتِ الرِّفْقَ إلَّا نَفَعَهُمْ ، و لا منعُوهُ إلَّا ضَرَّهُمْ
الراوي عبيدالله بن معمر المحدث الألباني
المصدر السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم 942 خلاصة حكم المحدث إسناده صحيح
رجاله ثقات
ومن حديث عائشة و جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنهما عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام انه
ومن حديث عائشة و جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنهما عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام انه
قال
إذا أرادَ اللهُ بأهلِ بيْتٍ خيرًا أدخلَ عليهِمُ الرِّفْقَ
إذا أرادَ اللهُ بأهلِ بيْتٍ خيرًا أدخلَ عليهِمُ الرِّفْقَ
الراوي عائشة و جابر بن عبدالله المحدث الألباني المصدر صحيح الجامع الصفحة أو الرقم 303 خلاصة حكم المحدث صحيح
عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ عليه حمار قد وُسمَ في وجهه فقال
لعَنَ الله الذي وَسَمه
رواه مسلم 2117
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
ما من إنسان يقتل عصفورا فما فوقها بغير حقها إلا يسأل الله عنها يوم القيامة
قيل يا رسول الله وما حقها؟
قال
حقها أن تذبحها فتأكلها ولا تقطع رأسها فترمي به
رواه النسائي 4445 وصحيح الترغيب والترهيب 2266
عن يحيى بن مرة قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم جالسا ذات يوم
إذ جاء جمل يخب حتى ضرب بجرانه بين يديه
ثم ذرفت عيناه
فقال ويحك انظر لمن هذا الجمل إن له لشأنا"؟
قال
فخرجت ألتمس صاحبه فوجدته لرجل من الأنصار فدعوته إليه فقال
ما شأن جملك هذا؟
فقال وما شأنه لا أدري والله ما شأنه عملنا عليه ونضحنا عليه حتى عجز عن السقاية فائتمرنا البارحة أن ننحره ونقسم لحمه
قال
فلا تفعل، هبه لي أو بعنيه
قال بل هو لك يا رسول الله قال
فوسمه بميسم الصدقة ثم بعث به
رواه أحمد (3/372) وصحيح الترغيب والترهيب 2270
يخب
يتحرك مضطرب ومهتاجا ( يتحرك يمنة ويسرة هائجاً )
ضرب بجرانه استقر وبرك
ذرفت
ضرب بجرانه استقر وبرك
ذرفت
دمعت
نضحنا
نضحنا
النضح الرش ومعناه هنا سقينا زرعنا عليه
فائتمرنا تشاورنا واتفقنا على
عن سعيد بن جبير قال كنت مع ابن عمر، فمروا بفتية أو بنفر نصبوا دجاجة يرمونها فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها
فائتمرنا تشاورنا واتفقنا على
عن سعيد بن جبير قال كنت مع ابن عمر، فمروا بفتية أو بنفر نصبوا دجاجة يرمونها فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها
وقال ابن عمر
من فعل هذا؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعل هذا
وفي رواية
وفي رواية
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مثل بالحيوان
رواه البخاري (5515/الفتح/ دار الفكر)
عن ابن عباس قال إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصُّرَد
رواه أحمد (1/323) وأبو داود (5267) وغيرهما